حل تمارين الرياضيات للصف الثاني متوسط فـ 1
صفحة 1 من اصل 1
حل تمارين الرياضيات للصف الثاني متوسط فـ 1
السلام عليكم انا بصراحة ما عرفت وين بدي احط هل الموضوع مالقيت الا منتدى الحوار العام وبتمنى من مدير المنتدى ان ينشآ
قسم خاص للمواد الدراسية او المنهج المدرسي او يسيه الي بدو اياه المهم انو يخصصلنا قسم
نبدأ
.......................................................................................................................
التطبيق :
'التطبيق
س1 :
شكل ( أ ) يحدد تطبيق لأنه انطلق من كل عنصر في المجال سهم واحد فقط .
شكل ( ب ) لا يحدد تطبيق لأنه انطلق من العنصر3 في المجال سهمين.
شكل ( ج ) يحدد تطبيق لأنه يوجد على كل خط عمودي بقطة واحدة فقط .
شكل ( د ) لا يحدد تطبيق لأنه يوجد على الخط العمودي د نقطتين .
س2:
العلاقة تمثل تطبيق لأنه انطلق من كل عنصر في المجال سهم واحد فقط .
العلاقة لا تمثل تطبيق لأنه انطلق من كل من العنصرين 3 ، 4 في المجال أكثر من سهم
س 1 2 3 4
ت ( س ) أ ب جـ جـ
ق ( س ) أ ب جـ ب
س6
ت ( س ) = س – 2
ت ( 2 ) = 2 – 2 = 0
ت ( 3 ) = 3 – 2 = 1
ت ( 4 ) = 4 – 2 = 2
ت ( 5 ) = 5 – 2 = 3
ت ( 6 ) = 6 – 2 = 4
ب ) ت تمثل تطبيقا على الرسم السهمي لأنه :
انطلق من كل عنصر في المجال سهم واحد فقط .
وعلى شبكة التربيع لأنه :
وجد على كل خط عمودي نقطة واحدة فقط .
ج )
مدى ت = { 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 }
س7: ع لا تمثل تطبيقا لأنه انطلق من العنصر 4 في المجال أكثر من سهم .
س8:
ت ( س ) = 3 س – 1
ت ( 1 ) = 3 ( 1 ) - 1 = 2
ت ( 2 ) = 3 ( 2 ) - 1 = 5
ت ( 3 ) = 3 ( 3 ) - 1 = 8
ت ( 4 ) = 3 ( 4 ) - 1 = 11
ج )
مدى ت = { 2 ، 5 ، 8 ، 11 }
علاقته بـ ص أنه مجموعة جزئية من ص
.........................................................................................................................
العلااقت وتمثيلها :
س1:
الشكل ( أ )
المجال = س = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 }
المجال المقابل = ص = { 5 ، 6 ، 7 ، 8 }
المدى = { 5 ، 6 ، 7 ، 8 }
بيان العلاقة = { ( 1 ، 5 ) ، ( 1 ، 6 ) ، ( 2 ، 7 ) ( 3 ، 8 ) ، ( 4 ، 8 ) }
الشكل ( ب )
المجال = ل = { أ ، ب ، جـ ، د }
المجال المقابل = ع = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 }
المدى = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 }
بيان العلاقة = { ( أ ، 1 ) ، ( ب ، 3 ) ، ( جـ ، 2 ) ( د ، 4 ) }
الشكل ( ج )
المجال = س = { أ ، ب ، جـ }
المجال المقابل = ص = { 1 ، 2 }
المدى = { 1 }
بيان العلاقة = { ( أ ، 1 ) ، ( ب ، 1 ) ، ( جـ ، 1 ) }
س2:
أ ) بيان العلاقة = { ( أحمد ، ألبانيا ) ، ( سامي ، سوريا ) ، ( بشار ، باكستان ) ( يلال ، باكستان ) }
ب
س3: كل قاعدة مكتوبة حسب ترتيب الأشكال في الكتاب :
(( حرف من كلمة )) ص = 2 س
(( أكبر من )) (( أصغر من ))
س4:
أ ) بيان العلاقة = { ( 5 ، 10 ) ، ( 8 ، 16 ) ، ( 10 ، 20 ) ، ( 16 ، 32 ) }
ب ) ج )
مدى العلاقة = { 10 ، 16 20 ، 32 }
س5:
بيان العلاقة = { ( 0 ، 0 ) ، ( 1 ، 3 ) ، ( 2 ، 6 ) ، ( 3 ، 9 ) ، ( 4 ، 12 ) ، ( 5 ، 15 ) ، ( 6 ، 18 )
، ( 7 ، 21 ) ، ( 8 ، 24 ) ، ( 9 ، 27 ) ، ……………………… }
س6:
أ ) مدى العلاقة = { 15 ، 25 ، 35 ، 45 }
ب ) قاعدة العلاقة هي ص = 5 س
س7:
عند س = 1 فإن ص = 2 × 1 – 5 = 2 – 5 = - 3
عند س = 2 فإن ص = 2 × 2 – 5 = 4 – 5 = - 1
عند س = 3 فإن ص = 2 × 3 – 5 = 6 – 5 = 1
عند س = 4 فإن ص = 2 × 4 – 5 = 8 – 5 = 3
عند س = 5 فإن ص = 2 × 5 – 5 = 10 – 5 = 5
عند س = 6 فإن ص = 2 × 6 – 5 = 12 – 5 = 7
س8:
أ ) عند أ = 3 فإن ب = 2 × 3 – 1 = 6 – 1 = 5 ونحصل على ( 3 ، 5 )
عند أ = 4 فإن ب = 2 × 4 – 1 = 8 – 1 = 7 ونحصل على ( 4 ، 7 )
عند أ = 5 فإن ب = 2 × 5 – 1 = 10 – 1 = 9 ونحصل على ( 5 ، 9 )
عند أ = 10 فإن ب = 2 × 10 – 1 = 20 – 1 = 19 ونحصل على ( 10 ، 19 )
بيان العلاقة = { ( 3 ، 5 ) ، ( 4 ، 7 ) ، ( 5 ، 9 ) ، ( 10 ، 19 ) }
ب ) ج )
ب = 2 أ - 1
9 = 2 س - 1
9 + 1 = 2 س
10 = 2 س
102 = س
س = 5
.........................................................................................................................
وان شاء الله سوف انزل الجزء الباقي ولانه لايكفي عدد الاحرف
قسم خاص للمواد الدراسية او المنهج المدرسي او يسيه الي بدو اياه المهم انو يخصصلنا قسم
نبدأ
.......................................................................................................................
التطبيق :
'التطبيق
س1 :
شكل ( أ ) يحدد تطبيق لأنه انطلق من كل عنصر في المجال سهم واحد فقط .
شكل ( ب ) لا يحدد تطبيق لأنه انطلق من العنصر3 في المجال سهمين.
شكل ( ج ) يحدد تطبيق لأنه يوجد على كل خط عمودي بقطة واحدة فقط .
شكل ( د ) لا يحدد تطبيق لأنه يوجد على الخط العمودي د نقطتين .
س2:
العلاقة تمثل تطبيق لأنه انطلق من كل عنصر في المجال سهم واحد فقط .
العلاقة لا تمثل تطبيق لأنه انطلق من كل من العنصرين 3 ، 4 في المجال أكثر من سهم
س 1 2 3 4
ت ( س ) أ ب جـ جـ
ق ( س ) أ ب جـ ب
س6
ت ( س ) = س – 2
ت ( 2 ) = 2 – 2 = 0
ت ( 3 ) = 3 – 2 = 1
ت ( 4 ) = 4 – 2 = 2
ت ( 5 ) = 5 – 2 = 3
ت ( 6 ) = 6 – 2 = 4
ب ) ت تمثل تطبيقا على الرسم السهمي لأنه :
انطلق من كل عنصر في المجال سهم واحد فقط .
وعلى شبكة التربيع لأنه :
وجد على كل خط عمودي نقطة واحدة فقط .
ج )
مدى ت = { 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 }
س7: ع لا تمثل تطبيقا لأنه انطلق من العنصر 4 في المجال أكثر من سهم .
س8:
ت ( س ) = 3 س – 1
ت ( 1 ) = 3 ( 1 ) - 1 = 2
ت ( 2 ) = 3 ( 2 ) - 1 = 5
ت ( 3 ) = 3 ( 3 ) - 1 = 8
ت ( 4 ) = 3 ( 4 ) - 1 = 11
ج )
مدى ت = { 2 ، 5 ، 8 ، 11 }
علاقته بـ ص أنه مجموعة جزئية من ص
.........................................................................................................................
العلااقت وتمثيلها :
س1:
الشكل ( أ )
المجال = س = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 }
المجال المقابل = ص = { 5 ، 6 ، 7 ، 8 }
المدى = { 5 ، 6 ، 7 ، 8 }
بيان العلاقة = { ( 1 ، 5 ) ، ( 1 ، 6 ) ، ( 2 ، 7 ) ( 3 ، 8 ) ، ( 4 ، 8 ) }
الشكل ( ب )
المجال = ل = { أ ، ب ، جـ ، د }
المجال المقابل = ع = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 }
المدى = { 1 ، 2 ، 3 ، 4 }
بيان العلاقة = { ( أ ، 1 ) ، ( ب ، 3 ) ، ( جـ ، 2 ) ( د ، 4 ) }
الشكل ( ج )
المجال = س = { أ ، ب ، جـ }
المجال المقابل = ص = { 1 ، 2 }
المدى = { 1 }
بيان العلاقة = { ( أ ، 1 ) ، ( ب ، 1 ) ، ( جـ ، 1 ) }
س2:
أ ) بيان العلاقة = { ( أحمد ، ألبانيا ) ، ( سامي ، سوريا ) ، ( بشار ، باكستان ) ( يلال ، باكستان ) }
ب
س3: كل قاعدة مكتوبة حسب ترتيب الأشكال في الكتاب :
(( حرف من كلمة )) ص = 2 س
(( أكبر من )) (( أصغر من ))
س4:
أ ) بيان العلاقة = { ( 5 ، 10 ) ، ( 8 ، 16 ) ، ( 10 ، 20 ) ، ( 16 ، 32 ) }
ب ) ج )
مدى العلاقة = { 10 ، 16 20 ، 32 }
س5:
بيان العلاقة = { ( 0 ، 0 ) ، ( 1 ، 3 ) ، ( 2 ، 6 ) ، ( 3 ، 9 ) ، ( 4 ، 12 ) ، ( 5 ، 15 ) ، ( 6 ، 18 )
، ( 7 ، 21 ) ، ( 8 ، 24 ) ، ( 9 ، 27 ) ، ……………………… }
س6:
أ ) مدى العلاقة = { 15 ، 25 ، 35 ، 45 }
ب ) قاعدة العلاقة هي ص = 5 س
س7:
عند س = 1 فإن ص = 2 × 1 – 5 = 2 – 5 = - 3
عند س = 2 فإن ص = 2 × 2 – 5 = 4 – 5 = - 1
عند س = 3 فإن ص = 2 × 3 – 5 = 6 – 5 = 1
عند س = 4 فإن ص = 2 × 4 – 5 = 8 – 5 = 3
عند س = 5 فإن ص = 2 × 5 – 5 = 10 – 5 = 5
عند س = 6 فإن ص = 2 × 6 – 5 = 12 – 5 = 7
س8:
أ ) عند أ = 3 فإن ب = 2 × 3 – 1 = 6 – 1 = 5 ونحصل على ( 3 ، 5 )
عند أ = 4 فإن ب = 2 × 4 – 1 = 8 – 1 = 7 ونحصل على ( 4 ، 7 )
عند أ = 5 فإن ب = 2 × 5 – 1 = 10 – 1 = 9 ونحصل على ( 5 ، 9 )
عند أ = 10 فإن ب = 2 × 10 – 1 = 20 – 1 = 19 ونحصل على ( 10 ، 19 )
بيان العلاقة = { ( 3 ، 5 ) ، ( 4 ، 7 ) ، ( 5 ، 9 ) ، ( 10 ، 19 ) }
ب ) ج )
ب = 2 أ - 1
9 = 2 س - 1
9 + 1 = 2 س
10 = 2 س
102 = س
س = 5
.........................................................................................................................
وان شاء الله سوف انزل الجزء الباقي ولانه لايكفي عدد الاحرف
crazy boy- برنسيس المنتدى
- المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 29/10/2008
العمر : 29
مواضيع مماثلة
» اجزء الثاني لحل تمارين الرياضيات ثاني متوسط ف1
» اجزء الثاني لحل تمارين الرياضيات ثاني متوسط ف1
» مساعدة للطلاب مدارس الصفا في اختبار الرياضيات في الثاني متوسط
» الجزء الثاني من new games
» اجزء الثاني لحل تمارين الرياضيات ثاني متوسط ف1
» مساعدة للطلاب مدارس الصفا في اختبار الرياضيات في الثاني متوسط
» الجزء الثاني من new games
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى